أعمالنا

المدونة

جوجل تطلق Flutter, منصة موحدة لتصميم تطبيقات اندرويد و iOS

خلال فعاليات المؤتمر العالمي للجوال الذي انعقد في 27 من فيفري 2018, كشفت شركة جوجل عن الإصدار التجريبي  من منصة Flutter وهي منصة مفتوحة المصدر تمكن المبرمجين من تصميم تطبيقات اندرويد وiOS باستعمال نفس الاكواد البرمجية  ودون الحاجة لكتابة كود التطبيق مرتين. لقد صممت هذه المكتبة لتجمع بين فاعلية الأداء و المنصات المدمجة لتطبيقات الهواتف  وبين سرعة الانشاء والمنصات المتعددة التي بلغتها ادوات واجهات المستخدم المحمولة portable UI toolkits.

السيد سيث لاد مدير منصة Flutter  يشرح كيفية عمل مجموعة أدوات واجهات المستخدم المحمول mobile UI Toolkit قائلا : “Flutter يترجم التعليمات البرمجية إلى native ARM code. هذا مهم جدا  بالنسبة لسرعة التشغيل و التنبؤ بفاعلية الأداء. أنه أيضا طبيعي وبسيط يسمح للمطورين باستخراج قوة و فاعلية المنصة. كما يولي اهمية كبرى لتصميم الواجهات مما يجعلها طبيعية وقريبة للمستخدمين”

تعدد جوجل ثلاث مميزات لاستخدام Flutter  في إنشاء تطبيقات الهواتف:

  • البرمجة بسرعة عالية وذلك بفضل عدة خاصيات مثل التحديث المباشر Hot Reload, حزمة تشغيل تفاعلية جديدة, مجموعة متنوعة وغنية من الويدجت widget بالإضافة إلى حزمة الأدوات المدمجة integrated tooling.
  • تصميمات معبرة و مرنة و ذلك لما يوفره Flutter من مجموعة من الويدجت المركبة و المتطورة, مكتبات رسوم متحركة غنية و هيكلية متعددة الطبقات و قابلة للتطوير.
  • تجربة مميزة وبجودة عالية عبر مختلف الأجهزة  والمنصات.

في الحقيقة أن خاصية التحديث المباشرHot Reload تحتاج إلى شرح خاص بها:” من خلال الشراكة بين فريق Dart وبين مصممي حزمة التشغيل التفاعلية Flutter, أصبح بإمكان المطورين  رؤية التغييرات التي يحدثونها في الاكواد مجسدة على هواتفهم أو اجهزة المحاكاة بطريقة فورية ومباشرة. فما أن يعدل المبرمج في كود تطبيقه ثم يضغط على زر Hot Reload حتى يرى نتيجة التعديل على المحاكي وعلى الهاتف.”

ثم يضيف” إنها عملية تحديث فورية و ساخنة stateful hot reload, مما يعني انها افضل من دورة التحديث التي يقوم بها محرر صفحات الويب. إنها تجربة رائعة بالنسبة للمطورين.  اننا نحافظ على التطبيق في حال اشتغال عندما تقوم بتغييرات في كود تطبيقك من خلال زر التحديث المباشر Hot Reload. هذا يعني أنه بامكانك أن تصمم ثلاث أو اربع صفحات من تطبيقك دون الحاجة إلى تشغيل واختبار التطبيق في كل مرة للتأكد من فاعلية التغيير الذي أحدثته.  عندما يخوض الناس تجربة التحديث المباشر التي لا تتطلب سوى بضعة أجزاء من الثانية ويتمكنوا من تصميم كامل التطبيق من خلالها بسرعة و سهولة تأكد من أنهم سيدمنون هذه الخاصية الفريدة التي تقدمها Flutter.”

لقد أطلقت منصة  Flutter لأول مرة بنسخة ألفا alpha في ماي 2017 خلال مؤتمر شركة مطوري I/O. إذا كنت قد قمت بتثبيت Flutter على جهازك فيمكنك الآن أن تنتقل إلى النسخة البيتا beta من البرنامج و ذلك عن طريق التعليمة البسيطة التالية: flutter channel beta.

منذ إعلانها عن النسخة ألفا من منصة Flutter, قامت شركة جوجل بعدة اضافات عليها مثل داعم قراءة الشاشة screen reader support, قابلية الكتابة من اليمين إلى اليسار, خاصية جعل التطبيق عالمي و يظهر بمختلف اللغات و الثقافات, و تعرف هذه الخاصية باسم localization and internationalization.  كما قامت أيضا بدعم العديد من بيئات التطوير مثل اندرويد ستوديو وiPhone X واضافت خاصية الفيديو المضمن inline video والدعم الإضافي لصيغة الصورة. كما حسنوا في خاصية التحديث المباشر وطوروا فاحص الويدجت widget inspector. في المحصلة, لقد أصبح لدينا أكثر من 1000 حزمة برمجية تعمل مع Flutter.

وقد اكدت شركة جوجل على أن Flutter قد استعمل في انتاج و برمجة الكثير من التطبيقات حول العالم وذلك على الرغم من منصة Flutter مازالت في نسختها التجريبية و غير مستقرة. إذ لم تفصح الشركة عن الموعد المحدد لإعلان النسخة المستقرة ولكنها أكدت إنها ستصدر نسخ بيتا beta محدثة للمنصة كل أربعة أسابيع وأن تركيزها حاليا منصب على استقرار المنصة وعلى إنهاء السيناريوهات.

إن تطبيقات Flutter قد تمت برمجتها باستعمال لغة البرمجة Dart وهي لغة برمجية طورتها جوجل. يعمل الإصدار الحالي من Flutter بنسخة شبه مستقرة من Dart هي Dart 2.  في سياق آخر و بما أن Dart قد طورت لتحل مكان جافا سكريبت فإن بعض المطورين قد خططوا لبرمجة اكواد مشتركة بين مواقع الويب وتطبيقات الهواتف.

M.A

موزع معتمد لدي